لجنة تقصي الحقائق تجتمع بالنيابة العامة

Sat, 09 Feb 2019…       مدير الموقع

التٱم بمباني النيابة العامة إجتماع لجنة تقصي الحقائق حول الاحداث الاخيرة بحضور النائب العام مولانا عمر احمد والسيد وزير العدل د.  محمد احمد سالم.

وقدم  النائب العام تنويرا حول مجريات الأحداث و الاجراءات التي تقوم بها النيابة العامة من تحريات و استجواب و تحقيقات و اعداد تقارير.

وقال وزير العدل رئيس اللجنة ان الإجتماع تم بناء على تنفيذ خطة للجنة اجازتها في آخر اجتماع لها مبينا ان الخطة تتضمن الطواف علي الولايات و الوقوف علي اماكن الأحداث اضافة الى عقد لقاءات مع الجهات الرسمية ذات الصلة من بينها النيابة العامة لجمهورية السودان.

واوضح وزير العدل ان الاجتماع هدف الي التنسيق بين لجنة تقصي الحقائق و اللجنة العليا التي كونها النائب العام فيما يتعلق بالاحداث الاخيرة مشيرا إلى أن النيابة العامة هي الجهة الاقدر و المتخصصة كما انه لا يوجد اي تعارض او تناقض بين عمل اللجنتين مؤكدا ثقتهم الكاملة في النيابة العامة.

واوضح سالم ان لجنة تقصي الحقائق تعمل من حيث تنتهي النيابة العامة مؤكدا أن هنالك تنسيق تام بين اللجنتين مؤكدا ان النيابة العامة تقوم بدورها  بشفافية و دقة عالية مضيفا ان الاجتماع امن علي ضرورة ضبط النفس في المرحلة القادمة و الالتزام بالدستور و القانون وحق المواطن في التعبير السلمي عن حقوقه بشرط ان يكون ذلك دون تخريب او إضرار بالمصالح العامة.

كما امن الاجتماع علي ضرورة ان تمارس النيابة العامة دورها في ضبط حركة القوات النظامية و التاكد من استخدام القدر المناسب و القانوني مع المتظاهرين و اهمية الاستجابة و التعاون من اولياء الدم لتقديم المعلومات للنيابة العامة التي اعلنت مرارا و تكرار ا ترحيبها بكل من يملك افادات و توفير حماية كاملة للشهود.