العدل تنظم ورشة حول قضايا الدستور

Sat, 31 Aug 2019…       مدير الموقع
نظمت إدارة شؤون الدستور والبحوث بوزارة العدل اليوم ورشة عمل بعنوان(قضايا الدستور والعدالة الانتقالية ).


وتناولت الورشة ورقة بعنوان(قضايا الدستور والعدالة الانتقالية في الوثيقة الدستورية) قدمها المستشار العام مولانا طارق مبارك مجذوب تناول من خلالها متطلبات نجاح عمليتي نجاح العدالة الانتقالية و صناعة الدستور مؤكدا علي اهمية استصحاب التجارب الناجحة في هذا المجال و ضرورة الفصل بين التفاوض و الحوار لإنهاء النزاعات و توسيع نطاق المشاركة و إبتدار عملية التفاوض بين كافة اصحاب المصلحة.


و اشار الي ان الورشة تمثل جزءا من البرامج الموضوع في خطة وزارة العدل والهدف منها مواكبة التطور الدستوري و تهيئة وبناء قدرات و الربط بين المستشارين و نظرائهم من الاكاديميين و بين وزارة العدل و الجهات ذات الصلة.


و اضاف طارق ان وزارة العدل هى الحفيظ علي صياغة القوانين و تعمل علي تقديم النصح و الفتوي في كافة المسائل القانونية و هى بمثابة الرقيب القانونى علي اجهزة الدولة .


كما تناولت الورشة ورقة بعنوان "آليات العدالة الانتقالية" قدمها د. علي اسماعيل الباجورى رئيس النيابة العامة لنيابة مكافحة المخدرات تطرق من خلالها الى آليات العدالة الانتقالية مبينا ان الاصلاح المؤسسي الذي يمثل احد آليات العدالة الانتقالية يسهم بشكل فعال في ازالة الشروط التى ادت الى نشوء النزاع واوصت الورقة بعدم تجزئة آليات العدالة الانتقالية و ضرورة تنفيذ توصيات لجان الكشف عن الحقيقة وإنشاء آلية لمتابعة تنفيذ توصيات لجان الحقيقة.


وتناولت الورش أيضا وثيقة الدوحة كاول نموذج لتعامل السودان مع مفهوم العدالة الانتقالية إضافة إلى مقتبس من السياسة العامة للعدالة الانتقالية المعتمدة من الاتحاد الافريقي في يونيو 2017م.


و امن المشاركون في الورشة علي ضرورة الأخذ في الإعتبار التجارب السابقة مؤكدين علي اهمية الالتزام الدولى و العمل بشفافية ورقابة كاملة لتحقيق العدالة ومعالجة انتهاكات النظام السابق و اهمية وضع مسار واضح للعدالة التصالحية في السودان و توطيد دعائم السلم الإجتماعي فيه.