اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر

Tue, 23 Jul 2019…       مدير الموقع

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية التقرير السنوي حول وضع مكافحة الإتجار بالبشر في العالم للعام 2019 وذلك في شهر يونيو 2019.

أورد التقريرأن الحكومة السودانية أظهرت بعض الجدية في مكافحة الإتجار بالبشر بإدانة مزيد من المجرمين وتحرير مجموعات كبيرة من الضحايا وإحالتهم إلي مراكز الخدمات كما طورت نظام لإدارة عمليات حماية الضحايا بين  المجتمعات ذات الهشاشة إلى جانب تدريب عدد من الموظفين والكوادر الرسمية على طرق التعرف على أنماط جرائم الإتجار بالبشر، ومع ذلك فقد وضع التقرير السودان في المرتبة الثانية (دول المراقبة) وهي نفس المرتبة التى وردت في تقرير العام السابق 2018م بحجة أن السودان لم يتمكن من الإيفاء بالحد الأدني لمعايير القضاء على جريمة الإتجار بالبشر الأمر الذى يعكس عدم الدقة في التصنيف.

وفي هذا الصدد تشير اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر إلى أن التقدم والجدية التي اشار إليها تقرير وزارة الخارجية الأمريكية للعام 2018 كان من المفترض أن ينعكس إيجاباً في ترتيب السودان في تقرير العام 2019.

وتؤكد اللجنة التزامها التام بإنفاذ الخطط والبرامج الموضوعة لمكافحة الإتجار بالبشر بالتعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين بإعتبار أن الإتجار بالبشر من الجرائم التى تحط من كرامة الأنسان وتنبذها كل الشرائع والقوانين والأعراف